تزدان ساحة المسجد الأقصى المبارك بالقباب الجميلة التي تضفي عليه جواً قدسياً، والتي تعد من أبرز معالمه، وأجملها، خاصة درتها قبة الصخرة المشرفة الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك، وكذلك قبة الجامع القِبْلي القائم في صدر المسجد الأقصى المبارك. ومن هذه القباب ما هو على صحن قبة الصخرة، ومنها ما هو في الساحات المحيطة. ولقد لقيت عناية كبيرة وترميماً في فترات الحكم الإسلامي المتعددة، خاصة الفترات الأيوبية والمملوكية والعثمانية.
ومعظم هذه القباب بُنيت لتكون مقرات للتدريس أو دوراً للخلوة والعبادة والاعتكاف أو تخليداً لذكرى معينة. وفي الوقت الحالي، جرى ترميم الكثير منها لتستخدم كمكاتب للأوقاف الإسلامية والمحكمة الشرعية ودور تعليم القرآن الكريم والحديث الشريف.
للمسجد الأقصى المبارك قباب كثيرة منها الـ 15 التالية:
1- قبة الصخرة
2- قبة السلسلة
3- قبة المعراج
4- قبة موسى
5- القبة النحوية
6- قبة سليمان
7- قبة الميزان
8- قبة محراب النبي
9- قبة الأرواح
10- قبة الخضر
11- قبة يوسف أغا
12- قبة يوسف
13- قبة عشاق النبي
14- قبة مهد عيسى
15- قبة الخليلي
مصطلح ( البدوه ) ........... في صناعة القش
اي البدء العمل وذلك بوضغ ثلاث قشات في فم من تنسج وتبدء بجدلها بحدود 2 سم ثم تلفها بشكل دائري حلزونيه وهذه القشات تشكل المحور التي سيلف عليه القش في الادوار اللاحقه
مئذنة مسجد الجرينة ( المسجد الكبير ) في حيفا
فلكلور بين الكنه والحماة للمقبلين على الزواج
من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : "يا حافر حفرة السُّوء.(او السّو).. يا واقع بيها" ( بيها او بها تلفظ في العاميه بيها متل قرى نابلس)
خرج ملك مع وزيره لتفقد الرعية ، ومشيا حتى وصلا إلى بيت رجل من رجال البادية ، وكان فقير الحال ، لا يملك من الدنيا غير بيته المكوّن من صوف وشعر الحيوانات ، وناقة له كان يقضي عليها حاجاته ، ويشرب هو وأسرته من لبنها.
وصل الملك ووزيره إلى بيت الأعرابي ، ونزلا ضيفين مكرمين عزيزين عنده ، لم يعرف الأعرابي أن ضيفيه الملك والوزير ، ومع ذلك أحسن ضيافتهما ونُزُلهما ، شأنه كشأن باقي الأعراب بما يمتازون به من كرم وحسن ضيافة ،
ذبح الأعرابي ناقته التي لا يملك غيرها ، وقدمها طعاما لضيفيه ، تقديرا واحتراما .
قال الوزير للملك : لقد ذبح الرجل ناقته مع أنه لا يملك غيرها ، ويجب أن نضع له تحت الفراش مالا يشتري ناقة غيرها .
وضع الملك المال تحت الفراش سرّا وبدون أن يعلم الأعرابي ، ثم استأذن مع وزيره وانصرفا .
بعد انصرافهما ، دخلت زوجة الأعرابي تنظف المكان ، فوجدت ما وضع الملك من مال فأعطته لزوجها ، أخذ الأعرابي المال وذهب إلى الملك ليعيده إليه ، لكن الملك أنكر أنه له .
قالت المرأة لزوجها الأعرابي : إن الله أخذ منا الناقة ، وإن الله هو الذي رزقنا بهذا المال ، اذهب إلى السوق ؛ لشتري لنا ناقة أخرى ، وخيمة كبيرة كي نوسع بها بيتنا .
اشترى الأعرابي ما طلبته زوجته ، وأثناء محاولاته لبناء خيمته ارتطم عمود الخيمة بصندوق مدفون في الأرض ، اخرج الأعرابي الصندوق وفتحه ، فوجده ممتلئا بالمال والذهب .
بنى الأعرابي قصرا كبيرا ، وأخذ يبني للفقراء من حوله البيوت ، فتحولت منطقة سكناه إلى مدينة كبيرة ، عامرة مزدهرة بالتجارة والصناعة والخير الكثير .
علم الوزير بالمدينة الجديدة ، وأخبر الملك أنه لا بد من زيارتها لمعرفة الأمر .
سافر الملك ووزيره متخفيين إلى المدينة الجديدة ، وسألا عن كبير القوم فيها ، ونزلا عنده ضيفا ، عرف الاثنان أن كبير المدينة هو الأعرابي الفقير اللذان نزلا عنده ضيفين قبل عشر سنوات .
قال الوزير للملك : يجب عليك أن تقطع رأسه ، فغدا يُشكل قوة ويقاتلك ويصبح ملك البلاد ، وافق الملك على ذلك ، وأمر الوزير بوضع خطة يقضي بها من الأعرابي .
قال الوزير : نسأله ما معنى : هَوْ ... هَوْ ... هَوْ ... ؟
فيجيبنا معناها الكلب ، فيكون بذلك قد أهانك فنقطع رأسه .
فرح الملك بالخطة المحكمة التي أعدّها وزيره وأعجبه ذكاءه .
استدعى الملك الأعرابي ، وجمع كل حاشيته وخدمه ورجالات قصره والكل ينتظر لحطة الحسم .
قال الملك سائلا الأعرابي : ما معنى : هَوْ ... هَوْ ... هَوْ ... ؟
أجاب الأعرابي : هَوْ ... الأولى معناها : سبحان من طيّر الطيرَ بالجو .
هَوْ ... الثانية معناها : سبحان من أمشَى الأعمى من غير ضَو .
هَوْ ... الثالثة وأشار بيده نحو الوزير : سبحان من يقضي بعدله على كل من كان محضر سَو .
أشهر الملك سيفه وقطع رأس وزيره ، وجعل الأعرابي وزيرا مكانه .
مشهد لباب الخليل في بلدة القدس القديمة: صورة للباب من خارج أسوار البلدة القديمة. أيام الحكم العثماني الأخيرة، 1876 ـ 1918
اللهم اكتب لنا زيارة مسجدك الحبيب ................
قلادة الباميه
احدى طرق تخزين الخضروات وهي شبك قرون الباميه بخيط ومن ثتم تعليقها حتى تجف
لانها فلسطين حضاره ورقي منذ القدم
حفل افتتاح أحد المستشفيات في حي الشيخ بدر ( القدس )
يظهر في الصوره عدد من كبار المسؤولين العثمانيين، بمن فيهم فلسطينيون عرب (بلباس رسمي على الشرفة)، بالإضافة إلى عدد من وجهاء فلسطين ومن الفلسطينيين العاملين في الادارة المحلية. ويُرى في الصف الأول إلى أقصى اليسار السيد الياس حبيب، الفلسطيني الأورثوذكسي، باشكاتب بلدية القدس.
نبذه عن حي الشيخ بدر ( القدس)
حي الشيخ بدر الواقع شمال غرب القدس وهو جزء من قرية لفتا، وينسب للشيخ بدر الوفائي. وفيه تم تسليم القدس للغزاة البريطانيين صباح يوم 9/12/1917. وقد أسّسوا فيه حياً يهودياً عام 1339/1921 أطلقوا عليه "روميما". وبعد النكبة تمت إزالة غالبية مباني حي الشيخ بدر القديمة وتمّ إنشاء مبانٍ للحكومة والجامعة العبرية و"الكنيست" و"بنك إسرائيل" على أراضيه.
لعادات والتقاليد الفلسطينيه
- تقاليد الضيافة :
هناك إشارات في الحكايات الشعبية المتوارثة حول الأمير أو " شيخ العرب " الذي يهجره أفراد قبيلته سرا بسبب كرمه المفرط، وإسرافه في استقبال الضيوف، وكثرة ما يقدمه لهم من الذبائح ، أن إكرام الضيف يقع، حسب التقاليد، على عواتق رجال العشيرة كلهم، لا على الشيخ أو المضيف وحده ، وهكذا فان الضيف يتناول طعامه في اليوم الأول عند الشخص المقصود، أو عند شيخ العشيرة، وبعد ذلك يصبح واجب تقديم الطعام له وللأهل موضع نقاش و" مغالطة "، ويتبارى الرجال في إثبات حقهم في إكرام الضيف، وتقضي التقاليد المتبعة أن يكون الضيف في حماية المضيف من السرقة أو الاعتداء طوال وجوده في بيته ، ولا يجوز للمضيف الانتقام من المضيف العائذ أو المتسجير لثأر قديم بينهما، ما دام الأول في حمى الثاني ، وتقضي تقاليد( بدو بير السبع ) معاقبة المضيف بقطع بيده إذا ضرب ضيفه ، وعلى الضيف أن يراعي حرمة البيت الذي يحل فيه، فعليه أن يغض من طرفه عن النساء، وان يقنع بما يقدم له، وآلا يعتدي على البيت وأهله، وألا يكثر من التباهي بفعاله أو ماله أو أصله
مشهد قديم من أسواق مدينة القدس
أسعد الله صباحكم
ستي يا صدر البيت يا قلعه
ستي يا خبز وزيت يا دمعه
من اسواق نابلس الشعبيه
أفراد تابعون لكتيبة القنّاصة الفرنسية الافريقية الرابعة، بإمرة أللنبي، يدخلون قرية عنبتا الواقعة شرقي مدينة طولكرم في أواخر شهر أيلول/ سبتمبر 1918. 19 قوات هندية
المنطقة طبعا بالقرب من المسجد القديم وسط البلد حاليا
موجز عن البلده
تقع بلدة عنبتا على الشارع العام بين نابلس وطولكرم على بعد 9 كم شرقي طولكرم، وعلى بعد 18 كم غربي مدينة نابلس، وترتفع عن سطح البحر حوالي 150 متر.ويمر في منتصف البلدة سكة حديد الحجاز السابقة ونهر الاسكندرونة.
يعود تاريخ عنبتا إلى الهجرات والموجات السامِّية القديمة قبل وبعد الإسلام وقد غزاها الرومان واستقروا بها ويوجد فيها أماكن أثرية قديمة يعود معظمها إلى العهد الروماني وفي العهد الإسلامي اتخذها الظاهر بيبرس مركزاً لتموين الجيوش الإسلامية لموقعها الحصين بين تلال وجبال كثيرة. ويقع غربها جبل المنطار الذي انطلقت منه ثوره 1936
احن الى امي وقهوة امي ........... ولمسة امي
من مهر العروس " مصاغ عقد الليرات "
من المعروف انه مهر العروس يقسم بين كسوة العروس " جهاز العروس من ثياب " وغرفة النوم والذهب التي يكون الحصه الاكبر من المهر وجرت العاده ان يتم شراء مصاغ الليرات وهو عقد يصل الى الصدر مزين بالليرات الذهبيه وذلك لانه هذا النوع من المصاغ يحفظ قيمتة الماديه فالمراه عون زوجها في محن الحياه والمواقف البطوليه فكم سمعنا عن النساء اللواتي بعن ذهبن لشراء الباروده لابنها او زوجها ليقاوم الاحتلال كما وردت في قصيده احد الثوار في ثورة 1936 قال في جزء منها
پگرة مرتي گيف ... رح تقضي نهآرهآ
ويلهآ عليّ أو ... ويلهآ ع صغآرهآ
يآ ريتني خلّيت ... في إيدهآ سوآرهآ
يوم دعآني آلحرپ ... تآآشتري سلآحو
من انواع الليرات الذهبيه التي انتشرت في فلسطين
اللبره العثمانيه
الليره الانجليزيه
الليره الرشادي
من بيارات يافا 1900 خلال جمع محصول البرتقال
نسائنا من مخيمات لبنان الفلسطينية ثوبها عنوانها
اجمل لقاء لنا بكم تلك التي نبدأها معكم باصالة امهاتنا ................ اللهم ارحم امهاتنا فوق الارض وتحت الارض .......... يسـعد صباحكم
من المسجد الاقصى عام 1900
صورة زفاف الدكتور جبرا الأعرج وعروسه ليديا، بيت جالا، نحو سنة 1947.
اعلام من فلسطين
الدكتور جبرا الاعرج
الدكتور جبرا الأعرج أحد أشهر أطباء فلسطين الذي تخرج من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1946 وتخصص في بريطانيا، وكان أحد الوجوه الوطنية البارزة في فلسطين ومن الرعيل الأول للشيوعيين الفلسطينيين وعضواً في عصبة التحرر الوطني الفلسطيني في فترة ما قبل عام 1948
الجره التي لازمة الفلسطينيات في اغلب الصور التي اخدت لهن في العشرينات من القرن الماضي
اطيب عصير تمر هندي تقدمه عين يبرود قضاء رام الله
" لم انم ليلتها وأنا أتخيل كيف أن العرب سيدخلون إسرائيل أفواجا أفواجاً من كل حدب وصوب، لكني عندما طلع الصباح ولم يحدث شيء أدركت أن بمقدورنا أن نفعل ما نشاء فهذه أمة نائمة"
رئيسة وزراء كيان العدو آنذاك، جولدا مائير
21/8/1969
ثلاثة وأربعون عاماً علي ذكري حريق المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين
حكاية الطربوش في القدس
بداية الانتشار:
تعود حكاية الطربوش في مدينة القدس إلى عهد السلطان محمود الثاني، حيث صدر فرمان عام 1829م أوجب على جميع الموظفين في الدولة والجيش والشرطه لبسه والتخلي عن القلنسوة والعمامة، واستُثني رجال الدين من مسلمين ومسيحيين من هذا الفرمان.
أما أصول الطربوش فترجع إلى شمال أفريقيا (أي الجزائر ومراكش وليبيا)، وكلمة طربوش ذات جذور تركية أصلها سر بوش، وسر: تعني الر أس وبوش: الغطاء، ومع الزمن تحرفت عند العرب وأصبحت طربوش.
وعُرف الطربوش منذ زمن قديم عند أهالي فلسطين وخاصة الفلاحين بالطبزية ، وكان الفلاح يرتدي الطربوش المغربي عندما يصل إلى الثلاثين ويلف عليه الزي التقليدي لقريته.
وغطاء الرأس هذا مخروطي الشكل، يُصنع من الجوخ الأحمر السميك، وعلى سطحه مجموعة من الخيطان تُسمى شراشيب، ويُلف أحياناً حوله قطعة من القماش تتفاوت في طولها وكيفية لفها لاعتباراتٍ اجتماعيةٍ متعددة، واعتاد الناس في زمن الدولة العثمانية على عدم خلعه في المجالس الرسمية ودور الحكومات وداخل البيوت، وتباهى المقدسيون بلبس الطربوش، لا بل إنه اُعتبر أنه يُدخل الشرف والروعة على صاحبه، ولم يكن من المستحب أن يمشي المرء حاسر الرأس في تلك الفترة لأن ذلك يُعتبرعيباً.
ويقول الجوهرية في مذكراته :
"إني أذكر حتى اليهود في بلادنا كانوا يتباهون بلباسه (أي الطربوش) أمثال بعض عا ئلات القدس "أليشار وحزقيل وماني وأبو العافية وأنجيل وبنجيل وفاليرو ومرعش وكوكيا وعنتبيي وحزان وسمحا ويلين، أما أبناء الروم الأرثوذكس العرب بالقدس فإني أذكر بعض الشخصيات التي كانت تلبس الطربوش، هي : جورج ابو زخريا وإخوانه، وإل وسليمان الدوا وإلياس وافتيم المشبك ،وسابا الفران وثيودور برامكي وشكري ديب وخليل السكاكيني، أما المسلمين فمنهم عبد السلام طوقان الحسيني وعارف باشا الدجاني وموسى كاظم باشا الحسيني وراغب بك النشاشيبي".
وانتشر الطربوش زمن الدولة العثمانية انتشاراً واسعاً حتى يكاد لا يُرى أي شخص حاسر الرأس، وكان تلامذة المدرسة كذلك يلبسونه، ورغم أن ارتداءه لم يكن صحياً إلاّ أن أطباء المدينة حتى الأجانب منهم كانوا يلبسونه، ومنهم الحكيم فوتى وجورج وبرنابا ونقولا.
أنواع الطرابيش :
أقدمها الطربوش المغربي المعروف الذي كان البعض يلف عليه القماش أمثال عبدو نقولا.
ويُعتبر الطربوش(النكل) أو العزيزي نسبة إلى السلطان عبد العزيز الأكثر انتشاراً، حيث اتصف باللين، حتى أنه كان يميل إلى الأسفل من ثقل الشربوشة .
ومع مرور الوقت، خاصةً في نهاية العهد العثماني أُدخل على الطربوش بعض التحسينات من قبل المصريين حيث بُطن بالقش الناعم وغُيّر قالبه، وزاد على ذلك أنه وُضع حول البطانة من الأسفل طوق مصنوع من الجلد الناعم أو شبه الحريري ليحمي الطربوش من تأثير عرق الرأس، كذلك فتح البعض بالدائرة العليا منه ثلاثة ثقوب ليتفس الرأس، ولاقت هذه الفكرة استحساناً من الناس فأقبلوا على اقتنائه بشغف.
صناعة الطربوش:
من أهم من عمل في بيع وصناعة وكوي الطربوش بالقدس هم :
عبد القادرالمهتدي في باب الخليل مقابل القلعة، ونقولا الخوري في سوق العطارين، وداود أبو جضم مع صهره فيلب عقروق وأخوانه في حارة النصارى، واشتهر الأخير بهذا الفن في كل البلاد، واعتُبر المرجع الوحيد والأصيل، وذاع صيته في البلاد العربية المجاو
اختفاء الطربوش :
استمر المقدسيون في لبس الطربوش حتى في زمن الانتداب البريطاني، وسجل عام 1937م الفصل الأخير لحكاية الطربوش في القدس بعد المحاولات العديدة من حزب المفتي لإبداله باللباس العربي الأصيل
(الكوفية والعقال).
واستعمل حزب المفتي كل الأساليب المتاحة للقضاء على ظاهرة ارتداء الطربوش، تارةً بالتهديد وتارةً بالقوة وأخرى بالاغتيال.
ويروي واصف الجوهرية في مذكراته أن الشخص الوحيد الذي بقي محافظاً على ولائه للطربوش - بعد النكبة- هو المرحوم راغب بك النشاشيبي.
المراجع:
ـ القدس الانتدابية في مذكرات الجوهرية.
ـ نصارى القدس (دراسة في ضوء الوثائق العثمانية).
ـ العادات والتقاليد الفلسطينية.
صوره منتشره كثيراً لفتاة ترتدي زي مدينة رام الله لكن هوية الفتاه لا احد يعلمها وسنعرفكم بها الليله
انها روث رعد، ابنة المصور الفوتوغرافي خليل رعد، مرتدية زي رام الله الوطني، نحو سنة 1943
مَن هو خليل رعد؟!
بعد وفاة أنيس رعد قررت أرملته سعدى أن تنتقل مع ولديْها خليل (المولود عام 1869)، وشقيقته سارة إلى القدس، كي يتتلمذا في إحدى المدارس المقدسيّة الخاصة، فتركت بيتهم في مدينة بحمدون (شمال بيروت)، لتستقر معهما في المدينة المقدّسة.
تعلّم خليل التصوير صدفةً، بعد ترجمته لمخطوطاتٍ تاريخية مصوّرة، وبعدها تعلّم التصوير لدى المصوّر الأرمني جاربيد كريكوريان، ثم سافر إلى مدية بازل السويسرية لمتابعة دراسة التصوير، وهناك تزوج من آن مولير السويسرية، وعندما أنهى دراسته عاد إلى فلسطين، وأقام في حيّ الطالبية في مدينة القدس، وهناك لقي ترحيبًا كبيرًا مِن قبل الأهالي، وعُين رئيسًا للمجلس البلدي، ودُعي بـ"مختار الحيّ". وفي العام 1841 باعت عائلة خليل البيت في الطالبية واشترت بيتًا في الحي اليوناني في القدس.
وفي العام 1891، بدأ خليل يمارس مهنة التصوير بصورة فعلية، حيثُ افتتح استوديو في شارع يافا، عام 1895، خارج أسوار مدينة القدس، وانشغل خلال عمله بالحياة الفلسطينية بما فيها من مبانٍ وصورٍ عائلية ومشاهد حياتية يومية مِن المدينة وأحيائها وسائر فلسطين، وبعد أن اختير كمصورٍ رسميٍ للعثمانيين، صارَ يهتم أيضًا بتوثيق الحرب العالمية الأولى، فوثّق الحياة الاجتماعية والثقافية والتجارية في المدن والقرى الفلسطينية إضافة إلى الاحداث والشخصيات السياسية، وفي تلك الفترة كان مقربًا من الحاكم العسكري العثماني جمال باشا الأمر الذي مكّنه من التنقل بسهولة بين مصر وسوريا ولبنان وفلسطين فصوّر في حياته ما يقارب 1230 صورة زجاجية عكست جوانب مختلفة من حياة الناس، إضافة إلى صورٍ أخرى عادية، تصل إلى ألفي صورة باللونين الأبيض والأسود.
"استطاع خليل رعد أن يؤثِر على حركة التصوير المحلية، بصورة بارزة، مخلّفًا أعمالاً رائعة، حيثُ خرجت صوره عن المألوف ناقلةً البصر إلى عوالم جميلة تجمع بين الواقع والخيال والإبداع". تقول الباحثة سيلع، وتضيف: "في أوائل شهر ايار عام 1948 عندما بدأت الحرب تبسط جناحها على فلسطين، قرّر خليل رعد وزوجته الهروب إلى أريحا، ثم رحلوا الى لبنان حتى وافته المنية عام 1957.
اخلال نكبة 1948، تعرّض استوديو التصوير التابع لخليل رعد للهدم، وقد نجحت ابنته السيدة روز رعد مشبك وزوجها روبرت بالعثور على ارشيف النيجاتيف من الغرفة المظلمة، وقيل في حينه أنّ إنقاذ الارشيف تمّ بمساعدة صديق والدها، ايطالي الجنسية، عمل في دكان كتب لدى بولس سعيد، وهي قريبة من استوديو رعد بالقدس. ونجح الصديق بدخول المنطقة عدة مرات عند توقف اطلاق النار، حيثُ نقل الأرشيف الى روز، وقد تبرعت ابنته بالأرشيف لمؤسسة تعليمية فلسطينية، بعد وفاة خليل رعد، وتشمل المحفوظات التاريخية: 3000 نيجاتيف.
خليل رعد: الأول في فلسطين والأبرز في الشرق الأوسط!
يُعد خليل رعد من أبرز المصورين العرب في الشرق الأوسط، ومن أوائل المصورين الذين عملوا في البلاد، بل هو الأول من بينهم. تميّز أيضًا بإتقانه لفن الخطوط، بينما ظهر اسم خليل صابونجي، بعد أعوامٍ اشتهر فيها رعد بفن التصوير، كما عُرف في تلك الحقبة أيضًا باحث نصراوي يدعى فضيل سابا من الناصرة، سارَ على درب خليل في التصوير، لكن البحث حول اعمال الأخير كانت بدائية (كما قالت رونة سيلع)، إلا إذا اتضحت تفاصيل أخرى في المستقبل.
يُشار أنّ أول مدرسة لتعليم التصوير الضوئي (الشمسي) في القدس، قام بتأسيسها الأسقف يساي غرابيديان في أواخر خمسينيات القرن التاسع عشر، وصار هذا الأسقف بطريركاً للأرمن في سنة 1865، وعلى يديه تتلمذ أهم المصوّرين في فلسطين، هما كيفورك كريكوريان وخليل رعد.
ويمكن القول إن أول مصور عربي في فلسطين كان خليل رعد، ثم كرّت مسبحة المصورين، فاشتهر من بينهم لويس وداود وجورج وعيسى الصوابيني. وكما هو واضح، فإن حرفة التصوير ظلت مقتصرة على الرجال إلى أن كسرت هذه القاعدة المصوّرة النصراوية كريمة عبود.