منذ 15 سنة خلت، حقق ديب بلو، حاسوب أي بي أم الشهير، فوزاً على بطل العالم غاري كاسباروف، فصنع التاريخ وغيّر طريقة نظرتنا إلى الحواسيب.
كان موراي كامبل عضواً في الفريق الأساسي الذي يقف وراء حاسوب الشطرنج. هو لاعب شطرنج أولاً، وعالم حاسوب ثانياً، أصبح مهتماً باستخدام اللعبة كوسيلة لاكتشاف قدرات الكمبيوتر.
كطالب متخرّج من جامعة كارنجي مالون في الثمانينيات، ساهم في ابتكار ديب بلو، وهو حاسوب متخصّص بلعبة الشطرنج، وكان جيداً لدرجة لفت إنتباه أي بي أم، وأكسبه وظيفة في أي بي أم للأبحاث.
هو عمل مع العديد من المهندسين الآخرين ولاعبي الشطرنج، وذلك من أجل إبتكار ديب بلو، آلة الشطرنج للجيل الجديد.
في المرّة الأولى إستطاع غاري كاسباروف هزم ديب بلو خلال عام 1996، من خلال الاستفادة من نقاط ضعف الآلة، ما دفع كامبل وباقي الفريق لقضاء الأسبوع اللاحق بإعادة تعديل الحاسوب من خلال مضاعفة سرعته وتزويده بذكاء لكي يحدّد ما الأهمّ في لعبة معيّنة.
وواجه كاسباروف حاسوب ديب بلو الجديد والمطوّر، في وقت قال لنا كامبل أنه كان يراقب تحسّن أدائه بشكل مطّرد، إلى أن استسلم كاسباروف في الخطوة الـ 19، ما أتاح لديب بلو بالنيل من بطل الشطرنج.
في الآونة الأخيرة، حوّلت أي بي أم ريسرتش إهتمامها إلى واتسون، حاسوب مزوّد بلغة طبيعية للبحث عن كميات هائلة للبيانات والحصول على أجوبة ... وقد استطاع الفوز بسهولة على خصمه البشري!
اليكم لائحة بأهم ما قام به موراي كامبل
1- ضمّ فريق ديب بلو، من اليسار إلى اليمين، جوزف هوان الإبن وجويل بنجامن وجيري برودي وفانغ هسيونغ هسو، وشونغ جان تان وموراي كامبل.
2- موراي كامبل وجويل بنجامين يعملان على ديب بلو.
3- كان الجهاز عبارة عن آلة عالية الأداء، 32 نود أي بي أم أر أس/ 6000 أس بي.
4- مثال للوحة شطرنج ديب بلو.
5- إعتمدت ديب بلو معالجات أي بي أم 2، ذات الرقاقات الممتازة.
6- تمّت البرمجة من خلال برنامج سي C، وتمّ التشغيل من خلال أي بي أم أيكس
7- لحظة تخلي غاري كاسباروف عن اللعب، ما جعل من ديب بلو بطلاً في الشطرنج.
8- ما جديد أي بي أم ريسرتش؟
9- كان ديب بلو حاسوباً فائق السرعة.