كشف صانع السيارات النخبوي الألماني، أودي، خلال مشاركته في أحداث معرض Auto China 2012 في بكين عن طراز أودي RS Q3 النموذجي الجديد الذي يعتمد على قاعدة السيارة الرياضية المتعددة الاستخدامات المدمجة الحجم Q3. وقد زود الطراز النموذجي الرياضي العالي الأداء بالمحرك الاسطوري المكون من 5 اسطوانات متتالية 2.5 TFSI بقوة 360 حصاناً. أما التصميم الخارجي فهو أكثر انخفاضاً على سطح الأرض بمقدار 25 ملم وأعرض من طراز Q3 بشكل واضح مع زوائد جانبية وأمامية وخلفية رياضية حادة، الأمر الذي يبرز هوية هذه السيارة النموذجية الجديدة من أودي بشكل مميز.
تتمتع أودي RS Q3 النموذجية بإطلالة رياضية هجومية كونها معززة بشبك تهوية أمامي كبير يمتاز بحوافه المصنوعة من الألمنيوم المصقول، في وقت توفر فيه فتحات التهوية الأمامية على الزوايا بعداً مختلفاً للتصميم الرياضي الهجومي الذي يعكس هوية هذه السيارة النموذجية سيما وأنها تأخذ من خلية النحل شكلاً لها. والجدير بالذكر أن أودي لم تنس تقنية quattro للدفع الرباعي الدائم بل عمدت على إبراز هذه التقنية الرائعة من خلال إمهار توقيع quattro باللون الفضي على القسم السفلي من المقدمة، الأمر الذي يذكر بتاريخ أودي الحافل بالانجازات الرياضية. كما عمدت أودي على تظليل المصابيح الأمامية نوعاً ما لإضفاء المزيد من التمايز سيما وأنه قد تم تطعيمها بالكروم وأجزاء من ألياف الكربون المقواة بالبوليمر (CFRP). عمليات إعداة التصميم امتدت لتشمل المصد الأمامي، فتحات التهوية الضخمة، بالإضافة إلى "الشفة" الأمامية المصنوعة من ألياف الكربون المقواة بالبوليمر.
طغى اللونان الأزرق والأسود على الجسم الخارجي لـ أودي RS Q3 النموذجية بشكل متناغم جداً في المقدمة والجوانب، إذ تم تصميم المرايا الجانبية بالاعتماد على تقنية (CFRP) التي تأتي باللون الأسود، في وقت تم فيه تصميم الجناح في الجهة الخلفية من السقف بنفس لون الجسم المتميز وهو الأزرق الأوردوز المطفي المظلل شيئاً ما بالأصفر.
بالانتقال إلى الجهة الخلفية، فهي لا تقل في إطلالتها الرياضية شأناً عن المقدمة، إذ زودت RS Q3 النموذجية بمصد خلفي رياضي مع موزع هواء (دفيوزر) كبير مما يعزز من الشخصية الرياضية لهذه السيارة النموذجية سيما وأنها مزودة باسطوانتي عادم كبيرتين تم تغيير ارتفاعهما لغرض عكس تلك الصورة الرياضية التي تتمتع بها. كما وقع اختيار فريق التصميم على ألياف الكربون المقواة بالبوليمر (CFRP) لتصميم الجهة الخلفية مع دمج متناغم بين اللونين الأزرق والأسود. تجدر الإشارة إلى أن المصابيح الأمامية قد تم تظليلها قليلاً كما هو الحال عليه في الجهة الأمامية.
امتدت موجة الطابع الرياضي التي تتألق بها أودي RS Q3 النموذجية لتجتاح المقصورة الداخلية التي اعيد تصميمها بشكل يتناسب والشخصية الرياضية التي اكتسبتها هذه النموذجية الجديدة من أودي. حيث تعمل فتحة السقف الكبيرة على تسليط الضوء على ملامح المقصورة التي تتمتع باللونين الأزرق والأسود المتناغمين تماماً كما هو الحال عليه في الجسم الخارجي، وقد اعتمد جلد النابا الفاخر للمقاعد في وقت اعتمد فيه جلد ألكانتارا الأزرق كلون مغاير للمقاعد وحاشيات الأبواب.
الابتكار في التصميم طال المحرك أيضاً، فجسمه الخارجي مطعم بألياف الكربون التي تغطي المنطقة المحيطة بالمحرك ذو الخمس اسطوانات، في حين يبرز اللون الأحمر طبيعة المحرك العصبي. والجدير بالذكر أن الاسطوانات مرقمة على غطاء شمعات الاحتراق ومطعمة بالألمينوم تماماً كسيارات السباق. وبالحديث عن الألمنيوم، فقد استخدم أيضاً على أجزاء من المحرك في حين استخدم الفولاذ المضاد للصدأ لصناعة أنابيب الهواء.
اعتمد محرك الـ 2.5 TFSI على أودي RS Q3 النموذجية وهو بدوره يعتمد على اثنتين من أهم تقنيات أودي وهما: الحقن المباشر للوقود وشحن الهواء "توربو". وبحجمه البالغ 2,480 سم3، يوفر المحرك قوة تبلغ 360 حصاناً الأمر الذي يسمح لـ RS Q3 النموذجية في التسارع من حالة الثبات وصولاً إلى 100 كلم/س خلال 5.2 ثانية في حين تبلغ سرعتها القصوى 265 كلم/س. تتصل بالمحرك علبة تروس S tronic الأوتوماتيكية (دبل كلاتش) تنقل القوة المحرك إلى العجلات الأربع من خلال تقنية quattro بدقة وفعالية متناهيتين.
أما العجلات المعدنية الكبيرة قياس 20 انش فهي مصممة لتتناسب وطبيعة عائلة RS الرياضية من أودي وليس للسيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات.