العائلات الفلسطينة من اصول مصرية.
عائلات المصري في فلسطين
- ال المصري _طولكرم من عشيرة (المراعنة)البلابسة.
- آل المصري في بلدة أذنا في منطقة الخليل وأصلُهممن أبو كبير في مصر .
- آل المصري في بلدة بيت أولا في منطقة الخليلوأصلُهم من خربة أم برج .
- آل المصري وهم بطنٌ من عائلةِ المصاروة بالحارةالفوقا في طيبة بني صعب .
- آل المصري الذين ينحدرون من العائلات الخليلية التيجلت إلى جبل نابلس أثناء الصراعات بين التميمية والأكراد في عام 878هـ .
- آلالمصري في بلدة حلحول القريبة من الخليل ، وأصلُهم من مصر وقدموا إلى فلسطين معإبراهيم باشا نجل محمد علي باشا حاكم مصر ، وينتمون إلى عشيرة الزعامرة .
- آلالمصري في بلدة حلحول القريبة من الخليل وهم من عشيرة الكرجه .
- آل المصري فيطولكرم ، وأصلهم من عشيرة السمُّور .
- آل المصري في اللد .
- آل المصري فيبئر سبع .
- آل المصري في بلدة دورا القريبة من الخليل ، وأصلُهم من مصر
- آل المصري في فلسطين وأصلُهم من بيت أرزا وينتمون إلى الرزوز التي تضمُّعائلات الصوص والجغيني والقسيس وموسى وإبراهيم ، ويسكنون في بيت جالا .
- آلالمصري في نابلس
- ال المصري في اللد.
- ال عائلة المصري فيقيسارية، وتلتقي مع عائلة المصري في طوباس بصلة أبناء العمومة وأنهم من ذرية الحاجمحمد المجارحي المصري ، ولا تربطهم صلة قرابة بعائلة المصري فيحبله.
- ال عائلة المصري في حبله يعود إلى حمولة الغفاريفي الخليل ذات الجذور المصرية ، وأنهم ارتحلوا إلى نابلس في أواخر القرن الحادي عشرالهجري .
المصدر : ألسيد خلف فلاح عبد العزيز المصري: دراسة قام بهاالباحث عن العائلات التي تحمل اسم المصري.
- المصريين
عائلة اشتهرت بمحلة التفاح بذلك اتت من مصر في اواخر القرن الثاني ظهر منها الطبيب المدرك الشيخ درويش المصري وهو بن السيد مصطفى ابن علي ابن الشيخ محمد محيي الدين واخوه عبد الرحمن وخلف جماعة ورايت بحجة شرعية سنة 1211 هجرية ذكر فيها مصطفى وعلي ابنا محمد الاسطا ابن احمد الاسطا عرف بالمصريين والدته عيشة بنت السيد احمد الباز وكان الطبيب يلقب بالاسطا في عرف المصريين.
اولا: فلسطين- غزة
- أبو خضره : تعود إلى جدمن أشراف بلبيس من ذريته من حمل اسم (الرفاعي).
- ابو شعبان : تنتسب إلى جدجاء من مصر ومنها رجال بارزون في الفقه والتجارة والإدارة منهم من حمل اسم ( المصابني).
- أبو غالي : تنتسب إلىجد جاء من بلبيس في مصر .
- أبورحمه: تنتسب إلى جد جاء من بلبيس .
- أبوعاصي: تنتسب إلى جد نجار مصري وخلف ذريةصالحة.
- الأسطل : تنتسب إلى جدمن الجند الكردي في مصر , فعين بوظيفة آمر قلعة خان يونس وخلف ذرية في غزة .
- الباز: تنتسب إلى جدجاء من مكة المكرمة , فهم من الأشراف , ولقد ظهر منهم أئمة وعلماء ورجال دين منهم (السفاري) وابن مسافر) ومنهم بيت (الباز) في مصر .
- البلاسي : من مصر وهممن الأشراف.
- البلتاجي: : تنتسب إلىجد من ( بلتاجه) في مصر خلف ذرية منها رجال دين وموظفون .
- البيطار:تنتسب إلى جدصنعته بيطار, أصله من مصر وهم فرع من عائلة (الدالي ) وظهر منهم صناعوملاك.
- البرقوني : تنتسب إلىجد من (برقة) في صعيد مصر , خلف ذرية منهاتجار.
- البلبيسي : نسبه إلىبلبيس في مصر .
- البيبي : نسبه إلى (ببا) قرية في مصر .
- الجعفراوي : نسبه إلى كفر جعفر في مصر .
- الجرجاوي : نسبه لقرية (جرجا) في صعيد مصر وهناك قرية واسمها بيت (جرجا) شمال شرق غزة .
-الجيار: تنتسب إلى جدكان بائع جير وأصله من الأسماعيلة في مصر وله أقارب في ( بورسعيد).
- الحفني :نسبه إلى ( حفنه) في مصر .
- الحتة: عائلة ذات أصولمصرية ومنها عائلة بيافا.
- الخرشي: نسبة إلى جد من (أبو خراش) بمصر .
- الخلفاوي: نسبة إلى جدمن قرية ( ميت خلف) في مصر وهو من أصل (مغربي) .
- الدميري: نسبة إلى قرية(دميره) في مصر.
- ذمو : كانت تلقب (الخطيب) لجد خطيب جامع الجاولي و المعصراني لجد كانت لديه معصرة والنويري لجد أصلهمن نويره لمصر ومنها عائلة السقا والمدني ومنها جد لقبهالترك.
- الزرقة: نسبة إلى قريةالزرقا في مصر .
- الشوبكي: نسبه إلى قريةشوبك في مصر منها تفرع عائلة حرز, عطاالله, الشايب, حسان, حمدوقه الهندي .
- شحاته: تنسب إلى جدصنعته البناء وكان لقبه الشواريبي الذهبي وهو من قليوب في مصر جاء مع جيش إبراهيمباشا.
- الشرباصي:نسبه إلى قريةشرباص جوار دمياط بمصر .
- صبيحه : تنسب إلى جد جاء من مصر .
.صقر: تنتسب إلى جد أسمه صقر كنيته القطاوي نسبه إلى قطيه جوار العريش فيمصر.
- العفيفي: نسبه إلى (منيت عفيف) بمصر.
- العيسوي: تنتسب إلى جدجاء من بلبيس في مصر ويقال أنها منالأشراف.
- عاشور: تنتسب إلى جدجاء من مصر وظهر منها رجال تجارةوقضاة.
- عماد: عائلة قديمةوهناك عائلة لها ذات الكنية أصلها من مصر ولا قرابة بينهما .
- فروخ: معناه كثرة النسل , تنتسب إلى جد لقبه (كنعان) من عرب السماعنة بمصر وكان من الهوارة.
- الفران :تنسب إلى جد منمصر.
- الفيومي: تنتسب إلى جدجاء من الفيوم بمصر.
- القولق : تنتسب إلى جد جاء من مكان قنا بصعيد مصر وهي من الأشراف إذا يعد نسبها إلىالحسن بن علي رضي الله عنه . ( القولق : هو كيس من الجلد , يعلق على الحزام أعلىالفخذ الأيمن لحفظ الدراهم وغيره)
- القيشاوي : نسبه إلى (قيش) ناحيةبلبيس.
- الكردية: تنسب إلى جدجاء من بلبيس.
- المباشر: : تنسب إلى جدجاء من مصر أيام إبراهيم باشا وكان في معيته وكانت كنيته)الجوهري(.
- المصريين: المصري, أصلهذه العائلة وهم عرفوا بالمصريين.
- معروف : تنسب الى جد جاء للتعلم بغزة منمصر.
- المناوي : عائلةمستقلة, نسبه الى المنيا في مصر ومنهم فييافا.
- المصري : لقب عدةعائلات في عدة مدن.
- النويري: نسبه الى (نويرة) في صعيد مصر.
- النونو: تنسب الى جد جاء من مصر وفي الرملة عائلة يقال لها (النونة) ولا صلة بينهما - نافع: اسم جدها صار لقباً ويقال أنه منبلبيس.
- الهليس: نسبه الى جدها (ابن الهليس) المعروف بلقب السلسيلي لقرية سلسيل في مصر وهم اشراف .
- الشربيني : نسبة الىشربين دقهلية .
- الفيومي : نسبة الىالفيوم .
- القطاوي : نسبة الىالقطاوي مركز ابوحماد.
- القريني او القريناوي : نسبة الى القرين ابوحماد .
- بسيوني نسبة البسيون- الغربية .
- الهيصماوي او الهيصمي : نسبة الى الهيصمية مركز فاقوس .
- العصلوجي : نسبة الى قرية العصلوجي الزقازيق .
- البحطيطي : نسبة الىبحطيط مركز ابوحماد .
- البرديني نسبة الى بردين الزقازيق .
- الشبراوي نسبة الى شبرا نجوم المنوفية .
- النمروطي : نسبة الىنمروط فاقوس .
- الشرنوبي : نسبة الىشرنوب الغربية .
- الأنشاصي : نسبة الىانشاص الرمل الزقازيق .
- العايدي : نسبة الى قرية العايدي بلبيس .
- الطوخي : نسبة الى طوخالقراموس ابوكبير.
- البيومي نسبة الىالبيوم.
- الحانوتي نسبة الىحانوت كفر صقر .
- الجمالي : نسبة الىالجماليةالدقهلية.
- الجعبري: فرع من عائلةتنتشر في مصر وحلب والخليل . - الحلو: للعائلة فرع في مصر وليبيا وغزة ويافا وصفدوحلحول وبئر السبع .
- خطاب : - لهم فرع في السويس في مصر .
- السقا : عائلة قديمة عرفت بأسم النويري نسبة الى النويرة في مصر منها فروع المدنيالمكي الخطيب ذمو الترك المعصراني .
- عائلة الصعيدي : نسبة الى صعيد مصر.
-الهرماس : نسبة الى كفر هرماس مصر .
- وفاء المجنون : لقبعائلة قديمة عريقة بالعلم والتصوف في مصر
- ابوسيدة :
لقب قديمة تقلبت عليها الالقاب ، وهي كما بلغني فرع من عائلة الطويل التي كانت معروفة بالسيادة والثروة والتجارة، منها السيد محمد ابن السيد خليل الطويل، وكان ظاهرا في القرن الثاني عشر(1) ومنها الحاج عبدالله ابن الحاج عبد المجيد بن ياسيت ابو سيدة ابن الحاج يوسف الطويل ، ومنها السيد حسين ابن الشيخ سالم ابن الكاتب الفاضل المدير والدراكة الحاذق المفكر السيد حسين ابن السيد محمود ابن السيبد احمد ابو سيدة تربى بمصر مع والده الحاج محمود ثم حضر لغزة في اثناء القرن الثالث عشر هجرية وتعين كاتبا بالمحكمة الشرعية وبقى بها مدة ثم توفى في حدود العام 1290هجرية وظهر منها ايضا الحاج مصطفى والحاج عمر ابنا السيد احمد المذكور وكاتا من التجار المعتبرين وارباب اليسار، والاول خلف ابنه الحاج حسين والثاني خلف ابنه داود ولكل ذرية ويقال ان عائلة السوسي التي بمحلة الزيتون منها، وانها كانت تلقب بالطويل ومنها السيد محمد والحاج عبد الجواد ابنا الكبير المعمر الحاج ابراهيم السوسي المتوفى سنة 1324هجرية ابن السيد عودة الطويل عرف بالسوسي ابن السيد عبد الكريم الطويل الملقب باقراقرة.
- البقارة : عشيرة منالعرب قدموا من الحدود المصرية ونزلوا غزة .
- جرجير : قرية في مصر .
- الريس : من الأشراف جاءجدهم من مصر .
-الزواملة من عربالزميلات بمصر .
- السماعنة : عشائرمنتشرة في محافظة الشرقية وفي قرية السماعنة .
- الهجارسة : من عربالهجارسة بمصر .
-القرم : اسم لعائلة منبلبيس بمصر من قرية الزريبة والتي معظمها اشراف .
- السلسيلي : نسبة الىميت سلسيل دقهلية .
قريةكرتيا:
- عائلة ابو لمظي
- عائلةالتلاوي
- عائلةالشاعر
- عائلة بدر
- عائلة أبوناجي
- عائلة الدريني
- عائلة أبوعيشة
- عائلة ابو سعدة
ففرع العائلة في يافا كان يعد بالمئات قبل الهجرة في 1948ومصدرهم لم يكن هجرة داخلية بل إن مؤسسي العائلة قدموا من مركز منيا القمح بالتحديدووالدهم هو حسنين حسن أبو سعدة المولود سنة 1796 .. وقد توفي قبل هجرة اولاده إلىيافا بسنوات .. وقد غادروا مصر حوالى 1860 زائد او ناقص بقليل ..
والإخوة الذينقدموا من كنانة العرب مصر هم:
حسن حسنين أبو سعدة
أحمد حسنين أبوسعدة
حسين حسنين أبو سعدة
زينب (ست البنات) حسنين أبو سعدة
- عائلة جبران
البطاني الغربي
- عائلة النواجحه هي عائلة في البطاني الغربي وهي قرية من قرى غزة، طبعاًالعائلة سميت بالنواجحه نسبة لحوض نجيح - ههيا-الشرقية-مصر
طبعا الذي خرج من حوضنجيح هو خليل واثنين من اعمامه
وهم من عائلة عبدالقادر في حوض نجيح
-ا خليلسكن البطاني الغربي في فلسطين
واعمامه ذهبو إلى سوريا في مناطق حوران وهناكعائلتين(الناطور-المصري) الذين هم بالاساس من الشرقية
عائلات مدينة بئر السبع:
- البرديني
- أبوخاطر
- الشرباصي
- أبوعيشه
- البيطار
- أبوشعبان
- الكردي
- عاشور
- السيد
- الشرفا
- الفران
- البلتاجي
- المصري
- سكيك
-العشماوي
- صقر
- عائلة بركات
نسب ال بركات واصلهم بديرب والقرينوهم البركات المزينيينهي من قبيلةمزينةوهذه القبيلة هي قبيلة عربية كبيرة جداّ ومشهورةوتنطق ( المُزَنيّين ) نسباً إلى مُزَيْنَة القبيلة العربية التي نزل فيها قول الله تعالى في سورةالتوبة الآية رقم 99 ( ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ......) وسبب نزولالآية موضح ومبين في جميع كتب التفسير ، ويمكن الرجوع إلى أي تفسير للقرآن متوفرلديك .
وبيت بركات هو أحد بيوت عائلة المزينين بالإضافة إلى بيوت خشبه وديبوسرحان
ويتفرع من كل بيت من هذه البيوت مسميات اخرى وبيوت اخرى
فمن بركاتيتفرع ألقاب - العمدة ، ابوعجوه ،الناظر ، الصغير - وهذه ألقاب لبعض أفراد بيتبركات
ومن ألقاب بيت خشبه يتفرع - شويل ، عامر ،جباره ، الفقي خشبه ، كرت ،ديبخشبه
وهناك( ديب) وهو فرع مستقل يقال أنه يتفرع منه جميع فروع عائلة المزينين،لكن هناك ( ديب خشبه و الفقي ديب ) وهي فروع من بيوت أخرى كما أخبرتك من قبل
ويقال أن جميع أفرع العائلة تنسب محمدالديب الباز الحربي المزيني حيث يقال أنهينتهي نسبه إلى الأشراف على اعتبار أن الباز قد ثبت بالفعل أنه من الأشراف
وأرجو ان تلاحظ ان أسميت بيت بركات ولم أقل عائلة بركات ، لأن أفراد عائلةالمزينين ينظرون إلى أنفسهم أنهم عائلة واحدة يجمعها مسجد واحد ودوار واحد
وهذا للعلم والمعرفة ، وجزاكم الله خيرا ، وجميع عائلات القرين هم من العربالمعروفين الذين لهم شهرة واحتراما في كل مكان ، وأكرم الناس عند الله أتقاهم
قضاء بئرالسبع.
- الشعوث: شعث ومناحفادهم الشعوث من قبيلة الترابين في بلاد السبع وعائلة شعث في مصر وغزة .
- بنو سهيل:
- المشاطبة :منازلهم معقومهم ثعلبة بأطراف مصر مما يلي الشام
- النعيميين : كانت من احلاف ثعلبة طي الشام مما يلي مصر والراجح ان - النعيمات منالحناجرة هي من بقاياهم
- النباهين: من قبيلة الحناجرة هم من احفاد نبهان بطن من سمأك من لخم وينسب الى هذاالبطن بني مر وبنو مليح وبنو عبس وبنو بكر من سكان مصر .
- ابو شرخ :بطن يعرف بابيشرخ نزلوا مصر ومنهم جماعة فلسطين
- بنوعائذ: مساكنهم ما بين بلبيس من الديار المصرية الى ايله الى الكرك من ناحية فلسطين .
- بنو زهير: اكثرهمبالشام ومصر
- الحناجرة: اكثرهم منالسواركة وموطنهم العريش وهم اكثر عشائر سيناء عددا ومالا ومن فروعهم العراداتوالدهيمات ا لفلافلة
- الفوايد : الراجح انهم يعودون باصلهم الى مصر من بن عجلان من الجبارات.
- سعادنة النويري : منالجبارات تتالف من نويري ,ابو فريح, عليوات ,
معاملة.
-حمولة المصريين : منالرواوعة الجبارات
- المصريون: من الترابينمن نجمات ابي صوصين .
- السيديون من القديرات : نزحوا من فاقوس محافظة الشرقية .
- جلاذين من الترابين: مننجمات ابي صهيبان .
- القرينات من بلي احدعشائر التياها ( قرين تقع في محافظة الشرقية تتبع اليوم لمركز ابو حماد احدى مراكزالشرقية ).
- قطاطوة المحمديون منالعزازمة .
- قطاطوة النتوش .
- القريناوية والقطاطوةمن بدينات التياها .
- قطاطوة القلازين من الجبارات
- اللحيوات قبيلة تابعة لمصر معظم املاكها فيسيناء.
المسمية
-عائلة السيد ( الجرجاوي)
- عائلة مسلم (الجرجاوي)
حمامة/ لواءغزة
.
ومنعائلاتها:
1) المصريون: يُجمع كثير من سكانحمامةبأن أصل هذهالحمولة المجمعة يعود إلى مصر، حيث جاءت فروعها من الشرقيةوشرقالدلتا، أوتخلفت عن العودة مع إبراهيم باشا عند انسحابه بعد انقضاء حملته علىبلادالشام، إلا أنالبعض يقول إن العديد من فروع المصريين قدم من الحجاز، وإن مصرلمتكن سوى منطقةاستقرار مؤقتة لهذه العائلات، أما الموجة الثانية فكانت أثناءحفر "الترعة" قناةالسويس في عهد الخديوي إسماعيل، حيث فر العديد من العمال مننظامالسخرة المتبعفي حفر القناة، أما الموجة الثالثة فكانت مع نهاية الحربالعالميةالأولى،وتعود حمولة المصريين إلى ثلاث عائلات كبيرة يلتحق بكل منها عائلات أصغرلاتمت لبعضهاالبعض بصلة الدم وإنما يجمعها الرُبع، والعائلات الكبيرةهي:
1- آل الخواجة: ويرتبطبهاعائلات أكثر منغيرها من التجمعات المصرية كعائلات:
- فتيحة.
- أبوحطب.
- سليم.
- الدعس "عبدالعال".
- المحلاوي.
- عائلة الخواجة: يُطلق عليهاأيضاً لقب الشريف، ويعودون أصلاً إلى منطقتي العدلية،والقرين في محافظة الشرقية جلوا عن عطاب إثرحادث دم وجاؤا إلى حمامة، ويُقال إنلقب جدهم الخواجة أو الخوجة لقب غلب على اسم جدهم الأول الوافدمن الحجاز الذي كانتاجر أقمشة وخيوط، وعند قدومهم إلى بلادنا انصهروا في بوتقةالسكان ودافعوا عنقريتهم ضد الصهاينة.
2- آل أبوسلطان: يعودون بأصولهمإلى الحجاز، قدموا إلى مصر حيث قاموا في منطقة تلالسلطان "الشرقية" ثم انتقلوا إلى فلسطينويُعرفون بآل سلطان، ولهم أقارب في يافا،قبيبة شاهين، والجلدية، ويرتبط بهم بحكمالمصاهرة عائلات مصرية أخرى صغيرة، هي
- آلالفار.
- آلالعزازي.
- آل النمنم: وهم جميعاً منمنطقة العزيزية بمحافظةالزقازيق.
3- آل عبد الباري: يُقالأنهاعائلة شريفة حجازية الأصل،أقامت في مصر مؤقتاً ثم انتقلت إلى فلسطين، ويلتحق بها "آل بركات" والتي تعود تسميتهم إلى جدهم الشريفبركات أحد أشراف مكة زمن السلطانسليم الأول العثماني، أقاموا فترة قصيرة في الشرقية، ثم انتقلواإلى قرى حمامة،بشيت، قبيبة بن شاهين، ونابلس، ويلتحق بهم بحكم النسب: آل أبيشعير، آل البس، آلخلف، آل سليم، وآل العلوي1.
وهناك عائلات مصرية صغيرة تلتحق بالربعهي:
- الهربيطي من هربيط،لهمأقارب في غزةيُدعون البربري،
- أبوالعُلا من الزقازيق،لهم أقارب في زيتا/جنين،
- عوضالله يعودونإلى عائلة الرفاعي/الرملة،
- المحلاوي/المحلة الكبرى،
- عائلة سعد : منالقرين في الشرقية.
- عائلةبريص: منالقرين فيالشرقية،
- عائلة الدنف: يعودون جميعهمإلى بيت عطّابفيمصر.
- عائلة الزيان: يعودونجميعهم إلى بيت عطّابفي مصر،
- عائلة أبوريشة: يعودون جميعهم إلى بيت عطّابفيمصر.
- عائلة اللحام :يعودونجميعهم إلى بيت عطّابفي مصر،
- أبوشعير من الشرقية،
- آل محيسن : من الشرقيةولهم أقارب في المجدل هم
- ال الحجّة: من الشرقية ولهم أقارب في المجدلهم
- آل المعصوابي: من الشرقية لهم أقارب في غزة،نابلس، وبئرالسبع
- آل الزهار: من الشرقية لهم أقارب في غزة، نابلس، وبئرالسبع.
- آلالشريف يقولون إن جدهم الأول يدعى أحمد خضر منعائلة الزرباوي ثم لُقب ببيت الخواجا ثملُقبت بعائلة الشريف، وهم من إحدى قرى بلبيسمن أعمال الشرقية/ مصر ومعه أخوهإبراهيم وابن عمهم وأحدهم استقر في ديرالبلح وتدعى ذريته بعائلةالعزب والثاني سكنغزة وذريته تُدعى أبو زور أما الثالث وهو أحمد استقر في حمامةوكان يدعى الخواجاوذلك لمزاولته تجارة العطارة وقام بشراء الأراضي هو وأخوه حتىتمكن من الحصول علىربع في حمامة سُميّ بربع المصريين وبعد فترة وجيزة أصبحعبدالرحمن أحمد مختاراً علىهذا الربع ومختارهم في الوقت الحاضر عبدالرافع صالح الخواجا “الشريف” سكان الشيخرضوان / غزة.
الفالوجة- قضاء غزة
النهنوش
العبسي
عوض
صالح
الحولي
- عائلة عمران في فلسطين من قرية عاقر قضاء الرملة وحاليا بمدينة رفح والسعوديةوالاردن والامارات.
هم امتداد لعائلة آل طرخان أو الطراخنة في الدهتمون (قراموس ) ابطحى رضوى من زين العابدين علي بن الحسينمن ابناء عمومتنا عائلة شاهين فيالدهتمون وهو شاهين بن صقر شاهين بن خرسان بن خيرك ال طرخان هو الاخ الشقيق لعمرانجدنا الثالثوال طرخان مسجلون رسميا في نقابة الاشراف المصرية.
فهم ابناء عمران بن صقر بن شاهين بن خرسان بنخيرك بن طرخان بن سلطان بن عبدالله الصحصاح بن حسن العسكري بن حسن الانور الابطحياخو احمد البدوي ومحمد البدوي اولاد علي البدري.
قريةالعباسية : قضاء يافا
- شلبايه
- البياري
- الناطور
- أبوخاطر
- الشيخ الشبراوي
- الهودلي
- باميه
-الحجه
- أبوعرمان
- أبواحميد
- السيد
- العدلي
- سرسك
عائلات الطيبة(طيبة بني صعب)
يعتقد كثير من الناس , بان المصاروه سكنوا الطيبةمنذزمنابراهيمباشا 1832-1841ولكن الوثائق التاريخيةوالمراجع القديمة , التي تمكنا من الحصول عليها , تشير الى ان المصاروهظهروا فيالطيبة في حقبسالفة , وعلى موجات متعاقبة , الا ان الموجة التي جائت معابراهيمباشا كانت اكثرهاكثافة واوضحها تركيزا .اقطعت الطيبةفيعهد السلطان بيبرسلاميرين من امراء المماليك وهما الامير سيف الدين قلاوونالالفيالصالحي , والاميرعز الدين ايغان سم الموت مناصفة .وممارواهالمقريزي نستنتج , ان الاقطاع المذكور اعلاه , كان اقطاع تمليك لااقطاع استغلال .ولا شك في ان مثل هذهالاقطاعات كان من شأنها ان تجلب كثير من الفلاحين المصريين الى المنطقة لاستغلال الاراضي الشاسعة , التي اضطرالصليبيون الاخلائها .استمرت هجرة المصريين فيالعهد التركي حيث نزحوا عنمصر خوفا من التجنيد , وهربا من الضرائب الباهظة , وطلباللرزقعلى شكل تجاروعمال .ومن هؤلاء من تنكروالاصلهم واخفوهخشيةاعادتهم لمصر , حين الح محمد علي باشا على والي عكا في الرجاعهم . تجاهلواليعكا عبد الله باشاطلبه,واخذ يشجع هجرة المصريين الى فلسطين, مما اجبر محمد عليباشا على ان يشتكيه للبابالعالي في اسطنبول, طالبا اعادة الهاربين الى مصر. فرفضطلبهبدعوى ان هؤلاء منرعايا الدولة العثمانيه, ويحق لهم ان يستوطنوا اينماشاؤوا.ازداد عدد الهاربين, ويذكر انه في سنة 1832 هرب اكثر من ستة الاف مصري الى البلاد, وقداتخذمحمد علي باشا من رفضوالي عكا اعادتهم, ذريعه لارسال ابنه ابراهيم باشا على راسجيش لاحتلال فلسطينوسوريا.حاول محمدعلي باشا,بعد الاحتلال سنة 1832, اعادة قسم من الهاربين الى مصر ولكنه لم ينجح بذلك, لانهم كانوا فيفلسطي نقبل سنة 1244هجريةكما ذكرت الوثائق, وان السبب في رغبة هؤلاء الفلاحين النازحينمنمنطقة بلبيس عن الرجوع , هو خوفهم من ان يطالبوا بثمن القماش، والحقيقه ان ابراهيم باشا ووالده محمد عليباشا لم يتخليا عن فكرة اعادة المصريين الهاربين الى وطنهم فحسب, بل شجعا هجرة فلاحين وقبائل بدويهمصريه الى فلسطين لدعمالحكم المصري في البلاد , وتقوية اركانه ، جعلابراهيم باشا من الطيبه مركزا لقرى المنطقه, ومنهاخرج للقضاء على ثورة الفلاحين فيجبل نابلس والساحل، فقد ورد في رسالة محمد علي باشا الى ابنه ابراهيمباشا مايفيد"انه علم مناحد الشيوخ ان السرعسكر لدى خروجه من قرية الطيبه, صادفبعضالثوار, وضربهم ثماحرق( قاقون) وانه عازم على ضرب زيته وعتيل يوم السبت 6- ربيعالاولسنة 1250 هجرية .انوهذه الوثيقه تفسر لنا سبب تواجد المصاروه فيقرية الطيبه اكثر من غيرها من قرى نابلس والساحل, ومنالجديرذكره انه في هذهالفتره هاجرت الى فلسطين قبائل بدويه مصريه, وبمبادرة ابراهيم باشا مثلقبائلالهنادي التياستوطنت غزه والخليل,وعرب بني ضمره الذي استوطنوا واديالحوارث. وبالرغم من انسحاب ابراهيم باشا من فلسطينعام 1841م, فقد استمرت هجرةالمصريين الى فلسطين وبكثافه.اندمج المصاروه في الطيبه بالسكان المحليين, ودخلوا في احلاف مع كتل كانت متواجده في منطقة جبلنابلس, فاحسانالنمر يشيرالى انهم في سنة 1854م انضموا الى كتلة ريان التي سيطرت علىالنصف الغربي من ناحية قرىجماعين(جماعيل)مقابل كتلة ال جرار .سكن المصاروهفي الحارة الفوقا والتحتا,وعملوا في جميع المهن وخاصه صناعة الحصرالتي تخصص بها قسم منمصاروة الحاره الفوقا,وتربط المصاروة مع بعضهم البعضعلاقه الانتماء والانتسابوهي رابطه قويه ومتينه.
1- حبيبمن ( الحبايبة) منمحافظة الشرقية.
2- منصور( تضم عدة عائلات صغيرة اصلهم منالمنصورة)
3- خضر: يوجد منها فروع فيقلنسوة المجاورة (ال جمهور).
4- الالصديق(زيديق) لهم اقارب في طولكرم وسخنين يطلق عليهم الصديق.
5- عياد.
6- ديواني. من البياضية - منسيناء والشرقية.
7- عبدالرحمن.
8- شحادهحجازي.
9- ابواصبع.
10- المصري.
11- شيخ علي ( لهم اقارب فيطولكرم ورفح وجنين).
12- طحان.
13- انقر.
14- غنيمه.
15- حادي( ابو العز) لهم تواجدفي الفارعة وصبارين وموزعين على عدةمناطق.
16- حسنين.
17- فحل.
18- تيم . لهم اصل في الشرقية (البازات) ولهم ابناء عمومةالتواصل قائم بينهما حتى اليوم.
19- رمضان : يوجد فرع منها في صبارين ( لواء حيفا) تسمى عائلة ابو كبير وهذا هو اسم الائلةالاصلي للفرعين.(من عائلة ابو كبير).
20- البسه.
21- قفيني: هاجروا من قفين ( طولكرم) الى الطيبة.
22- عوضالدابي.
23- البدراوي.
24- رباني ( البحطيطي) نسبة الىقرية بحطيط مركز ابو حماد.
25- حلاوة.
ويؤخذ من التحريات, واالفحص الدقيقان معظم بطون المصاروهلهمجذور في مدن مصر وقراها,وخاصه منطقة بلبيس,والمنصوره حيث توجد حتى يومناهذاعائلات تحمل نفسالاسماء.
* ال ناشف
يشير جولاني استنادا على مرويات شفوية, سمعها منكبار العائلة الى ان الناشف منالعائلات العريقة والقديمة في الشرق الاوسط, وذات طابع خاص فيعاداتهاوتقاليدها.وانهم وصلوامن مصر مع جدهم الاكبر الامير عبدالقادر الناشف احد قادة الجيش العثماني, الذين اشتركوا عام 1517 فياحتلال مصر.استقرت فروعمن العائلة في دمشقوحلبوكذلك في مصر.ويعتقد بعضهمان جدهم البانيالاصل.غير ان هذاالادعاء يحتاج الى بينة , ولعل الاميرعبد القادر الناشف يعود بنسبه الى الامير المملوكي ارزمك الشريفي الناشفاحدالامراء المقدمين فياواخر عهد المماليك, الذي كان اميرا لمئة ملوك, وقائدا علىالففي المعارك, وقد شاركهذا الامير في معركة مرج دابق ضد العثمانيين, واختفى بعداحتلال العثمانيين الاترام لمصر, ثم عاد وظهر بعد انحصل على امان من السلطان لتركيوخرج الى القسطنطينية لعلاقاته.يضيف منسبو العائلة, انه منذمئة وخمسين سنة قطن قسم من العائلة في قرية تعليا (نعلين), الواقعة بالقرب من غزة, وتركوها بعدخصام مع قبيلة الوحيدات التي تقطن المنطقة, فاقام قسم منهم فياللدوالرملة, والقسمالاخر اتجه شمالا مع جدهم عبد الله الناشف, حيث اقاموا فيالطيبةوذلكحوالي 1287ه/1863م كما هو مشار بحساب الجمل الى ذلكالتاريخ , والمكتوب على حجر ابيض فوق بوابة السيد عبدالله الناشف.واتجه اخرونالى قرية شويكة, وسكنوا فيها واكتنواباسم"نعاليوه".تضم عائلةالناشف البطون التالية :عبدالرحيم,عبد القادر,ابو ازيار,التلي,شحرور,جوهر,يونسوالخمس الاخيرة انضمتللناشفبالانتماء .
*البرانسي
يقول ابوالفوز محمد البغدادي في كتابه سبائك الذهب,"انقبيلة برانسيهي احدى القبائل المغربية, التي هاجرت الى مصر واستوطنت فيها." ويؤخد مما رواه لناالمسنون, نقلا عن مسني ال برانسي انهم جاؤوا من قريةبرلس في مصر, وهي قرية علىشاطىء النيل قرب البحر المتوسط من جهةالاسكندرية.ثمنزحواكما نزحت عدة قبائلمصرية الى فلسطين حيث سكنوا في قرية دورا الخليل .ويرى اخرون انهم لقبوا ببرانسي, نسبة الى اللباس الذي ارتدوهوهوالبرنس, وجمع برنس , برانس والنسبة اليها "برانسي".والبرنسهولباس مغربي معروف حتى يومنا هذا, وهو عبراة عن ثوب متصلة بهقبعة مننفسالقماش.ومهما يكن منامر فان البرانسي وصلوا الطيبةقبل(200) سنة, مع اغانمهم ومواشيهم,وسكنوا الحارة الفوقا حولجامعها.وحدثنا احدالمسنين في بيت الرازي على لسان المرحوم الحاج محمودبرانسيانهم كانوا يخرجونمع اغنامهم ومواشيهم صيفا الى السهول الواقعة غربي البلد , وفيالشتاء يعودون اليها, وقد عمل قسم منهم بالزراعة في املاكهم, اما القسمالاخر,فقدعمل في نقلالبضائع على جمالهم, ما بين منطقة نابلس ويافا وحيفا وباقي الموانىءعلىشواطىء فلسطين, وقدسكن معظم هؤلاء في قرية "صبارين" في منطقة حيفا وعرفوابالشمالي.اما فيما يتعلق بال تلاوي فقد انضمواللبرانسيانتماء وعن طريقالنسب, ومما يجدر ذكره ان الحاج محمد برانسي والد السيدصالحبرانسي, كان مختارللحارة الفوقا في عهدالانتداب.
*آل الشيخ يوسف
حدثناالحاج عطا الحاج حسن, وهو مسن من ال الشيخ يوسف, انهم وصلوا الى الطيبةمن مزارعالنوباني الواقعةفي شمال رام الله.ويؤكد ابناءالشيخ يوسفانهم يعودونالى عشيرة بني ضمرة فنساؤهم في ضمرة فرحتهن ينشدن "هيا ياضمراوياتهيا",ويشيرالدباغ الى" ان ابناء حمولة ضمرة والقاطنين حاليا في مزارعالنوبانييذكرون انهمينتسبون الى بني ضمرة ايضا, وبنو ضمرة هؤلاء بطن من بطون كنانةمنالعدنانية"اماالقلقشندي, فيشير الا انهم من مصر, وقد ذكرافنيري في كتابه"الاستيطان اليهودي" ان عرب الضمايرهمصريون وقد هاجروا الى منطقةوادي الحوارث في عهد ابراهيم باشا للعمل في الزراعة ولمساعدتهعسكريا."واديالحوارث, ومن ثم الى الطيبة,حيث عملوا بالزراعة,كما وعرفعنهماهتمامهم بامورالدين.
*آلدسوقي
يشيرالمقريزي الا ان السلطان الظاهر بيبرس اقطع فرديسيا بكاملها للامير سيفالدين بيدغان, الركني, بعدتحريرها من براثن الصليبيين عام 1265 م.وبما ان الاقطاع المذكور اعلاه كان اقطاع تمليك وليس اقطاع استغلال, فقدكان على الامير سيفالدين احضار فلاحين لزراعة ارضه, وقد يكون ال دسوقي مناؤلئك الفلاحين, فهم اولمن سكن فرديسيا وينسبون الى قرية دسوق بمصر, وهي مركز اداري بمحافظة كفر الشيخاليوم.عملوابالزراعة واعتنوا بامورالدين, فالمقام الموجود في فرديسيا هو مقام لجدهم موسى الدسوقي, امااخوه ابراهيم, وهو عالم صوفي, فقد دفنفي قرية دسوق بمصر.
- المراجع:
طيبة بني صعب بين الحاضر والماضيللدكتور محمد عقل وجواد عثمان المصاروة.
- السيد عبد الرزاق رمضان ابوكبير المصاروة – طيبة بني صعب ( طيبةالمثلث)
عائلات مدينة ام الفحم
1- حيالأغبارية
- عائلة سعادة
وهي من العائلات التيقدمت الى أم الفحم وسكنت في حي الأغبارية , ولا تربطها صلة عصب مع عائلات الأغباريةالسابقة , ابناء عيسى يقول السيد محمد سليمان سعد ان جد هذه العائلة وهو سعد , قدهاجر من عراق المنشية في جنوب البلاد و قضاء غزة , قبل قرنين ونصف اما أصله فهو منطنطا في مصر ويضيف السيد محمد سليمان السعد ان اربعة أخوة من عائلة أبو سل هاجروامن عراق المنشية , فسكن الأول في بلدة الطيرة في المثلث ودعي وأعقابه بإسم " دارعراقي " , وأخ آخر توجه الى بلد يازور - قرب يافا - وأطلق عليهم اسم آل جبريل , اماالثالث فقد توجه الى بلدة عين كارم, قضاء القدس وحافظ على اسم " ابو سل " , وأماالرابع وهو سعد فقد وصل الى أم الفحم ودعي نسله بآل سعد أو سعادة وقد ذكر الدباغ انعائلة ابي سل في عراق المنشية تعود بنسبها الى الشيخ التقي الورع شحادة أبو سلالمدفون في الجامع المسمى بإسمه والموجود في عراق المنشية ويقول السيد محمد سليمانسعد ان أصل هذه العائلة يعمد الى قبيلة سعد العربية التي أنجبت السيدة حليمةالسعدية مرضعة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وينقل مصطفى مراد الدباغ عنابناء هذه العائلة في موسوعته بلادنا فلسطين من عام 1944 انهم يذكرون بأنهم حسينيون , وأنهم نزحوا من دمياط في مصر الى عراق المنشية ومنها تفرقوا في البلاد
- عائلة حاج داوود
وهي من العائلات المصرية التي سكنت ام الفحم قبلما يزيد عن 150 عاما , ويطلق عليها ايضا اسم الحجاحجة يعود اصل هذه العائلة الىمدينة الأقصر جنوب مصر وأنهم حسب روايتهم سكنوا فلسطين قبل حملة إبراهيم باشا سنة 1831 فيما سكن بطن من بطون هذه العائلة وهو دار أبو خليل - حي المحاجنة , توجه بطندار حاج داوود للسكن في حي الأغبارية ومن العائلات الاخرى في حي الأغبارية التيتعود بأصلها الى مصر ,
نذكرمنها
- عائلة أبو شحادة
- عائلة الطحلاوي
- عائلة أبو فطوم ,
- عائلة ابومنصور
- عائلة جمال، والذين يمتون بصلة قربى الى عائلةالجمال في عارة - عرعرة
- عائلة ابو عليان
يقول أبناء هذه العائلة انهم يعودون بالأساس لعائلة عليان التيما زال ابناؤها يعيشون حتى يومنا هذا في قرية بيت صفافا بالقرب من القدس , ويضيفالسيد محمد حسن يوسف علي عليان نقلا عن الحاج المرحوم عبد الرحمن خليفة الذي عاشلأكثر من تسعين عاما ان دار أبو عليان كانوا اول من سكن ام الفحم بعد آل شويخ و غيرأنهم لا يعرفون الجد الذي سكن أو تسلسل الأسماء أكثر من الجد الثالث.
2- حارة الجبارين.
- عائلة الجوابرة: تعود بنسبها الى جدها جبر بن جبرين بن عبد العزيزالسماقي , ويكون بهذا أخا لصالح ويونس
- دار ابو حسين :وهي احدى العائلات التيقدمت من مصر واستوطنت في أم الفحم ابان حملة ابراهيم باشا على فلسطين عام 1831 ودارابو حسين يعودون الى جدهم محمد ابو حسين حسن سالم الذي قدم من مصر وتزوج هنا في هذهالبلاد وانجب ابناء يعيشون في أم الفحم .
- دار ابو سالم : من العائلات التي قدمت من مصر واستوطنت في أم الفحم ولها صلةقربى مع - دار ابو حسين
- دار مراد : وهي ايضا من العائلات المصرية في أم الفحم , ويقول ابناؤها انهم قدموا من الزقازيق في مصر , ابان حملة ابراهيمباشا
- دار الجغدم : من العائلات المصرية المحسوبة على عائلة الصوالحة
- البلابسة او دار البلبسي : وهم ايضا من العائلاتالمصرية وتعرف في أم الفحم بإسم دار فالح سليمان ويذكر ابناء العائلة ان اصلهم منقرية بلبيس في مصر وان لهم اقرباء في انحاء مختلفة من البلاد وخاصة في منطقة الضفةالغربية والقدس .
3-حارة المحاجنه.
- عائلة بدير : من العائلات التي قدمت الى أم الفحم منذ ما يزيدعن 150 سنة وسكنوا منطقة المحاجنة , وسموا باسمها ويقول أبناء هذه العائلة انهميمتون بصلة القربى مع عائلة بدير في كفر قاسم في المثلث الجنوبي
- عائلة سيد احمد : من العائلات المصرية التي قدمت الى أم الفحموسكنت فيها , ويقول أبناء هذه العائلة ان جدهم سيد احمد قدم الى البلاد وسكن في أمالفحم قبل حملة محمد علي باشا على البلاد سنة 1831 ويضيف السيد محمد توفيق خليل , ان اصل العائلة الى مدينة الأقصر في مصر حيث كانوا يلقبون ب الأشراف ويضيف ان هذهالعائلة توزعت في عدة مناطق من البلاد , فأحد بطونها المسمى دار علي صالح توجه الىيافا وسكن في منطقة سلمى , والباقي وهم المعروفين بإسم , دار ابو خليل , دار قرمان , دار ابو راس , دار عطا كلهم سكنوا منطقة المحاجنة , فيما سكن بطن آخر منها حيالاغبارية , ويدعى دار الحاج داوود
- دار الشربجي : تعود هذه العائلة الى العائلات التي وصلت البلاد من مصر , وكانجد العائلة عطا الله شربج قد وصل البلاد ابان حملة محمد علي باشا مسكن ام الفحم , ومن هذه العائلة دار عبد القادر ودار الغضبان
- عائلة نهية - نهيا :التسمية اطلقت علىالعائلة من قبل اهل خانيونس على الأرجح , وفي المعاجم فإن معنى الكلمة هو العقل أوالرجل العاقل , وذلك لأن جد العائلة كان عاقلا وعقيدا لأهله يعود اصل العائلة منبني سويف في مصر من بلدة الصالحية , وتحديدا من احدى القرى بإسم نجع النور , او كومالنور وقد استقر جد العائلة - مصطفى نهيا - في خانيونس وأقام عائلة كبيرة مازالتالى اليوم تعيش هنلك وتحمل نفس الاسم الى ان حصلت مشادة بين احد أحفاده وقريب له , قتل على اثرها القريب فاضطر للفرار من خانيونس والتوجه شمالا الى أقصى نقطة وصلها , وهي قرية عرابة - جنين , واستقر محمد حسن حسين العلي المصطفى نهيا في قرية عرابةوأنجب سبعا من الذكور وهم , صالح ومحمود ونصار وأسعد وخميس وحمدان وسعيد , وظلوا فيعرابة الى ان حصلت مشادة بين رعاتهم ورعاة القرية , فغادر الأخوة عرابة الى أمالفحم واشتروا أرضا وبنوا بيوتا .
- عائلةالحبوب
- عائلةالقبطي
- عائلة الزطام
- عائلةهيكل
- عائلة حاج عليبركات
هذه العائلات جميعها من العائلات المصرية التي قدمت الى أم الفحمابان حملة محمد علي باشا وابنه ابراهيم سنة 1831 , وسكنت في حي المحاميد او حملتاسمه .
المصدر : كتاب أم الفحم واللجون - رحلة عبر الزمن
تأليف - وجدي حسن جميل
طولكرم:
عائلة الكرمي
هي العائلة المعروفة، من الكرميين الذين ينتمون الى مدينة طولكرم ولجهاد وثقافة الشيخ سعيد الكرمي (1852 ـ 1935)
التي لعبت دورا هاما في الثقافة الفلسطينية وممثليها الكبارالكرميين،الذين ظهروا علي سطح الحياة الفكرية والسياسية في فلسطين في بدايات القرن العشرين
الشيخ سعيد الكرمي وأبناءه الذين لمعوا في مجالات هامة، خاصة أحمد شاكر الكرمي الكاتب والأديب، وعبد الكريم الكرمي (أبو سلمي) الشاعر والمناضل ومحمود الكرمي وعبد الغني الكرمي اللذين عملا في الصحافة وحسن الذي كرس حياته للعمل المعجمي
وتمتد حلقة الكبار من الكرميين لتشمل الاستاذ زهير محمود الكرمي مؤسس كلية العلوم والتكنولوجيا وابناؤة د.محمود ود.على الكرمي والدكتورة غادة حسن الكرمي وشقيقتها الاعلامية سهام حسن الكرمي ومصطفي الكرمي والاستاذ هاني الكرمي والدكتور بشار عدنان الكرمي
الشيخ سعيد بن علي بن منصور ولد في طولكرم، واليها نسبت اسرته منذ ان استوطنها جد والده. وقد روي الشيخ سعيد لصاحب كتاب الاعلام خير الدين الزركلي، ان اسرته تنحدر من عرب اليمن الذين جاؤوا مع عمرو بن العاص لفتح مصر واستقروا فيها، واول من جاء منهم الي فلسطن جد والده في اواخر القرن الثامن عشر، كما يبدو. انهي الشيخ سعيد دراسته الابتدائية في طولكرم ثم ارسله والده الي الأزهر لاكمال دراسته، وحضر دروس الشيخ جمال الدين الافغاني، واتصل بالشيخ محمد عبده، وبقيت الصلة وثيقة بينهما بعد ذلك. وبعد حصوله علي شهادة العالمية عاد الي بلده وعين مفتشا للمعارف في قضاء بني صعب طولكرم، ثم اصبح مفتيا ولما الفت الجمعيات الوطنية العربية انتمي الشيخ سعيد الي حزب اللامركزية واصبح معتمدا للحزب في قضاء بني صعب، وعندما اعلنت الحرب العالمية الاولي وزعت في دمشق منشورات تدعو للثورة علي الاتراك موقعة باسم حزب الثورة العربية.
وطاردت السلطات العثمانية رجال الحركة العربية فالقت القبض في فلسطن علي حافظ السعيد (يافا) ، والشيخ سعيد الكرمي وسليم عبد الهادي (جنين) من نشطاء حزب اللامركزية وبعد محاكمة قصيرة في عاليه نفذ في 21 آب (اغسطس) 1915 حكم بالاعدام في احد عشر شخصا منهم عبدالهادي، اما حافظ السعيد والكرمي فابدل حكم الاعدام عليهما بالسجن المؤبد، وفي شباط (فبراير) عام 1918 اطلق سراح الشيخ سعيد بفضل مساعي الشيخ عبد القادر المظفر وغيره
وفي سنة 1918 عاد الشيخ سعيد من دمشق الي طولكرم بعد الافراج عنه من سجن القلعة، ولما الفت الحكومة العربية في دمشق في تشرين الاول (اكتوبر) 1918 دعي للعاصمة السورية وعين في شعبة الترجمة والتأليف من آذار (مارس) حتي ايلول (سبتمبر) 1920، ثم عين عضوا في المجمع العلمي العربي فنائبا لرئيس المجمع المذكور بين تشرين الاول (اكتوبر) 1920 ونيسان (ابريل) 1922. وكان قد حضر المؤتمر الفلسطيني الاول في شباط (فبراير) 1919، وشارك في بعض انشطة الحركة الوطنية في تلك الفترة.
وفي 6 أيار (مايو) 1922 غادر الشيخ سعيد دمشق الي عمان وعين قاض للقضاة في مجلس المستشارين مجلس الوزراء ورئيسا لمجلس المعارف وبقي في عمان يشغل منصب قاضي القضاة حتي عام 1926 وعين بعده الشيخ حسام الدين جار الله، وعاد بعد ذلك الي مسقط رأسه واعتزل السياسة واشتغل في اواخر حياته مدرسا في مسجد طولكرم.
ويقال ان سبب تركه العمل في الامارة له علاقة بوقفية ابو عبيدة بن الجراح. ترك الشيخ سعيد من المؤلفات قليلة وذلك لانشغاله بالسياسة والمناصب الحكومية، كما يبدو بالاضافة الي اشعاره التي لم تجمع، و طبعت له في صدر شبابه رسالة في التصوف بعنوان واضح البرهان في الرد علي اهل البهتان . وشعره يجنح للفظة الجاهلية والصورة الصحراوية البدائية او التراثية ولكنه حسن السبك متين العبارة، وهو فوق ذلك خطيب مفوه عالم بالتصوف والفقه واسرار اللغة وعلوم القرآن والتاريخ والسيرة وغير ذلك من المعارف وكانت له بين الناس حظوة مثلما كانت له مكانة رفيعة عند ذوي الشأن.
وتمثل عائلة الكرمي كما قال عجاج نويهض في كتابه رجال من فلسطين مجموعة لها اهمية في الفكر في فلسطين حيث يقول ان الشيخ سعيد الكرمي وابناءه يؤلفون رهطاً له وزنه في حركة الاذهان في فلسطين، ولا نكاد نعلم ان بيتا اخر في هذه البلاد قام فيه الاب وتبعه علي دروبه ابناؤه في حياته ومن بعده كما قام هذا المشعل
- عائلات قلقيلية
- ال شنطي اصلهم من شنيط في مصر وقبلها العراق هموالصبارنه . وبعد تدمير صوفين رحل منهم إلى الجيه نواحي غزة والقسم الأخر فيقلقيلية .
- الحوتري.
- اسميك .
- الناطور .
- الحردان .
- الباز .
- عبدالعال ادويك .
- جبر .
- الشنيك .
- ابوالعطا.
عائلات يافا:
- القليوبي.
- الشرقاوي.
- الجيزاوي.
- الدمياطي.
- الاسكندراني.
- الانشاصي.
- الدسوقي.
- الميناوي.
- المطري.
- الصعيدي.
- الرشيدي.
- المصري.
- ابوالنيل.
- البلبيسي.
- شنودة.
- عياد.
- القبطي.
- فانوس.
قبيلة النفيعات في بلادالشام
) عرب النفيعات في فلسطين)
تقع أراضي عرب النفيعات فى أقصى الطرف الجنوبي الشرقي من قضاءحيفاء على بعد 50 كم جنوبي غرب مدينة حيفاء , ويعودون بإصولهم إلى نفيعات مصر (1). وفى تعداد 1931م ضموا إلى سكان الخضيرة وإرتفع عددهم إلى 820نسمة فىعام 1945م وفى عام 1948م شرد الصهيونيون عرب النفيعات وإستـولوا على أراضيهم وأقاموا فى الطرفالشمالي الغربي منها فى ( جعفت أولجا) التابع للخضيرة.
وقد ذكر الباحث فايز أبو فردة عنهم تفصيلاً فى الوقتالحاضرقائلاً : أن عرب النفيعات هى إحدى قبائل الساحل الفلسطينى تمتد أراضيهم منوادي المفجرشمالاً إلى وادي الحوارث ( نهر إسكندرونة ) جنوباً ضمن قضاءحيفا.
تاريخهمفىفلسطين :
قدم النفيعات إلى هذه الديار فى القرنالسابع عشر الميلادي من جنوبسيناء ومصر . ففى عام 1799م ذكرهم علماء الحملة الفرنسيةضمن ديارهم التي كانوا بهاعام 1948م وكان شيخهم يسمى عبد الله السراب , وهم قليلواالعدد نسبياً .ويقال أنقسماً من النفيعات قدم من شمال الحجاز إلى العقبة ومن ثمإلى بني حميدة قرب مأدباحيث حلوا ضيوفاً عليهم مدة من الزمن ودلوهم على الطريق إلىفلسطين عبر نهر الأُردنوسمى هؤلاء فيما بعد (الدلله) من دليل وبقوا عندنا حتىالوقت الحاضر وبعد عبورهمنهر الأُردن بقي قسم منهم فى الغور من فلسطين وسموا ( الضامن ) ولازالوا هناك حتىالوقت الحاضر , وقسم أخر توجه إلى جنوب فلسطين بئر السبعومن ثم إلى جنوب سيناءفمصر
فروعهم فى فلسطين .
1 ـ السرابات ( إبن سراب ) : عشيرةذاتمكانه مرموقة , لها وجاهتها منذُ القرن الثامن عشر الميلادي , سميت بهذاالأسمنظراًلتكاتفهم وتعاونهم وإحترامهم لبعضهم البعض وحتى فى سيرهم يحترم صغيرهمكبيرهموقويهمضعيفهم لدرجه تسريبهم وراء بعضهم بعضاأمام الناس , فسموا بالسرباتبمنظومةضبطوربط مما أعطاهم هيبة وإحتراما أمام الناس فلقبوا ( بالسربات ) تيمناًبذلك . وهناك نفر منالعائلة يقولون سموا بذلك لكون جدهم إسمه سراب إلا أن الروايةالأُولىهىالأرجح . وقد صاهرت هذه العشيرة آل الجيوشي زعماء بني صعب , وآل أبي كشكزعماءعشائرالوسط الفلسطيني ومن شيوخهم فى نهاية القرن الماضي ومطلع القرن العشرينالشيخحسنالسيد والشيخ مصطفي العبد الله .
وتنقسم السرباتإلى :
ا- أبناءحسن السيد
ب - أبناء عبد اللهالنفيعي
ج -ً : أبناءصقرالنفيعي
2 ـ الدللة :وأحدهم دليلي (1) وأصلهم من بني حميدة ( بنيعُقبة ) شرق الأُردن , ومنهم علي السعد الدللة , ومحمود العطيه , وعبدالقادرالدللة , وعبد الجابر الدللة
3 ـ الحصيوات (2) وهم الأساس فى تلكالمنطقة , ومن بعدهمقدم أجدادنا النفيعات
وسميت المنطقة منذُ ذلكالحين ( عرب النفيعات (
4 ـ ابوعزبي :كانوايقطنون قبل قدوم أجدادنا النفيعات .
5ـ المهلب : وهم إخوان محمدوعبدالرحمنالمهلب . وقد قدموا من بئر السبع جنوبفلسطين
6 ـ آل عنبر : منهم محمودحسن عنبر , وقد قدموا من منطقة الشعراوية ( زيتا) .
أبو سعد/ أبو درويش: حسب رواية المرحوم الحاج محمد حسن أبوسعد وأخيه الحاج إسماعيل; يعود أصل عائلة أبوسعد إلى مصر المحروسة وبالتحديد من منطقة أبوكبير الشرقية في محافظة الشرقية , حيث قدم أجداد عائلة أبوسعد من مصر إبان الحكم العثماني إلى الفالوجة واستقروا فيها, والله أعلم.
* الناطور (أبوالخير)
* أيّوب (عشيرة)/ المطرية: وفد جدود آل أيّوب من مدينة الخليل إلى الفالوجة, إثر صراع مع إحدى كبرى عشائر الخليل, مما إضطرهم للجلاء عن المدينة, وهاجر جزء منهم إلى مصر والأردن وشمال فلسطين والساحل الفلسطيني. ينقسم آل أيّوب إلى الفروع التالية: علي, يوسف, محمود, عبدالرحمن, درويش, مصطفى. وهذه الفروع تنقسم إلى كل من البطون التالية: أحمد, عبدالنبي, محمد (لم يعقب ذكورآ), عقيل, عقل, خليل, علي (لم يعقب ذكورآ), عبدالرحمن (الاصغر), عبدالله, الحج حسن, جابر (الأكبر لم يعقب ذكورآ), حسين, عبدالعزيز (الأكبر). بالإضافة إلى الفروع السابقة فهناك فروع كبيرة هم كالأتي: خالد (الأكبر), عيسى, إسماعيل والتي إنتقلت في أوائل القرن التاسع عشر للسكن على التوالي: في كل من أم الفحم, الشويكة, عمان. وللأسف الشديد تأثرت الصلات مع هؤلاء بعوامل النكبة والزمن وغير ذلك من ظروف موضوعية, مما يعيق عملية تحديد البطون التي إنقسمت عن هذه الفروع الثلاثة. وفرع أيّوب في الشويكة تحالف مع عشيرة الشرفا هناك, وكذلك تحالف آل أيّوب في الفالوجة مع المطرية لما بينهم من نسب..الخ , على أن أهم بطون أل أيّوب في أم الفحم: هم أبناء فالح سليمان خالد علي مصطفى أيّوب, وحسب المعلومات المستقاة من رواية جدي المرحوم الشيخ حسن درويش مصطفى علي مصطفى أيوب عن ملابسات تواجد بنو عمومته في أم الفحم. أن جدهم خالد كان قد طلب للجهادية أي خدمة العلم/السفربرلك في الدولة العثمانية, ولكن شاء الله أن يمرض في الطريق ويتوقف بمدينة أم الفحم ويستضيفه ويعالجه هناك أحد شيوخ حارة الجبارين وبعد شفاءه يكتب الله له الزواج بإحدى بنات الجبارين, ويبقى هناك لذا يعرف بنوه بدار فالح سليمان البلبيسي أو البلابسة, لكون آل أيوب حينما جلوا عن الخليل رحل جزء منهم إلى المنطقة الشرقية من مصر قرب مدينة بلبيس ويقال أن لهم قرية بإسمهم تعرف بكفر أيوب, كما أن بعضهم سكن طنطا وغيرها من مدن مصر أيضآ (ولكن هؤلاء بقوا في مصر). لذا عرفوا أبناء العائلة التي رجعت من مصر قبل زهاء ثلاث قرون من الزمان وسكنت في فلسطين والأردن بآل أيوب وأحيانآ بال البلبيسي أو الكردي أو الأيوبي وذلك لرجوع أصول العائلة إلى نسل صلاح الدين الأيوبي (يوسف بن أيوب بن شازي بن مروان). وهناك عائلات كثيرة في فلسطين والدول العربية تحمل نفس اللقب وفي الغالب يرتبطون بصلة قرابة مع عائلة أيوب الفالوجية ففي فلسطين هناك من سكن قرية الجش في شمال فلسطين المحتلة وكذلك في قرية ياسوف من أعمال سلفبت وقرية مجدل الصادق (مجدل يابا) من أعمال الرملة وبيت دجن قرب يافا والجورة عسقلان وغيرها والله أعلم.
- حمولة المصاروة : و يقال إنهم قدموا من مصر في عهد ابراهيم باشا و تعود جذورهمإلى منتقطي